Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
التسجيل

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1

    منير علي قاسم الفيفي
    رئيس مراقبين

    الصورة الرمزية أبو مالك
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    6,123
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي دور الأسرة في تربية الأبناء على الوسطية والاعتدال

    [align=justify]
    لاشك أن الوسطية منهج حياة وسمةفي الإسلام في كل الأحوال،في السراء والضراء، في السلم والحرب،في معاملةالأحباء ومعاملة البغضاء لا يتغير ذلك كما هي الصفة اللازمة الدائمة، وكما كانسؤال النبي صلى الله عليه وسلم ودعاؤه أن يرزقه الله-سبحانه وتعالى- العدلفي الرضا والغضب،والقصد في الغنى والفقر.
    إن الوسطية في الإسلام تعني العدل والتوازن والحكمة ووضع الشيء في موضعه في حين انه حذر من كل ما يخالف الوسطية من مفاهيم خاطئة كالإلحاد والشرك والفواحش والتهور والإسراف كما حذر من الرهبنة والبخل واللامسؤولية أو تجاوز الحد مما يهدد الأمن الاجتماعي أو الفكري والبيئي والسياسي والاقتصادي، وهي تعفي من جملة الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة الإرهاب والتي منها انتشار الجهل وروح التعصب وتفشي الفقر والجوع والظلم والاستبداد والقهر وفقدان الوازع المعنوي.
    وترصد كثير من الأدبيات الأسباب التربوية لغلو الشباب وتطرفهم وانحرافاتهم عن الوسطية، وقد توصلت الباحثة إلى أن أهم أسباب الابتعاد عن الوسطية في منهج الحياة الاجتماعية هي قصور التربية المنزلية ؛ حيث تضاؤل دور الأسرة في التوعية الدينية وعدم الحرص على حث الأبناء وتحريضهم على أداء الشعائر الدينية بانتظام، الأمر الذي يجعل الشاب يتخاذل بسند قوي،ألا وهو علم أسرته بعدم صلاته أو صيامه وعدم اعتراضها،بل وعدم معاقبته بأي شكل من العقوبات.
    الأمر الذي يجعله يعتقد أن تأدية الفرائض والالتزام بالسلوك الديني السليم، أمر اختياري يرجع لإرادته واختياره أو اقتناعه فمنهم من يختار الجنوح بالتفريط والتساهل،ومنهم من يقع فريسة لمن يستقطبونهم ليرغبوهم في الالتزام بالشعائر الدينية ثم يحدث النفور من المجتمع والأسرة لأنهم يرون أنها محضن غير آمن وغير موجه وغير ملتزم.
    يجب على كل مسئول من أفراد الأسرة سواء كان الأب أو الأم أو الجد أو الجدة ؛ الوعي بضوابط الوسطية الإسلامية: الموازنة العادلة بين الثوابت والمتغيرات في الإسلام،وتحديد ذلك بوضوح حتى يحدد كل راع بالأسرة مسئوليته تجاه أولاده ،أما الثوابت فتتمثل أولا في: (العقائد) التي تمثل نظرة الإسلام الكلية عن الألوهية والعبودية ،وتتمثل الثوابت كذلك في (العبادات) التي فرضها الله على عباده؛ الصلاة والزكاة والصيام والحج،وما يكملها من نوافل المرء من ربه وتزيد من رصيده عنده،وما يلحق بها من عبادات أخرى مثل الذكر والدعاء وتلاوة القرآن.
    ومن الثوابت كذلك؛القيم الأخلاقية العليا،وأمهات الأخلاق العملية التي تحدد علاقة الإنسان بربه كالإخلاص له، والرجاء في رحمته، والخشية من عقابه،وأيضا التي تحدد علاقته بنفسه مثل: النظافة، والعفة، والحياء، والصبر،والشجاعة، والعزة ومحاسبة النفس ،وتحدد علاقته بأسرته مثل: الرعاية لحقوق الزوجة، وحقوق البنوة وبر الوالدين، وصلة الرحم، وتحدد علاقته بالمجتمع مثل: قول الصدق،وإنجاز الوعد، والوفاء بالعهد،ورعاية الأمانة، ورحمة الصغير، وتوقير الكبير، والعدل مع الصديق والعدو، والبر بالناس، وفعل الخير للجميع وغير ذلك من مكارم الأخلاق التي بعث النبي(صلى الله عليه وسلم) ليتممها.
    ومن الثوابت أيضاً: (الأحكام القطعية) في شؤون الفرد والأسرة والمجتمع، والحكم والعلاقات الدولية، التي ثبتت بالنصوص المحكمة القطعية في ثوابتها ودلالتها. وأجمعت عليها الأمة، واستقر عليها الفقه والعمل.
    فهذا النوع من الأحكام:هو الذي يمثل (الوحدة الفكرية والشعورية والسلوكية) للأمة، ويجسد (ثوابتها) على اختلاف البيئات والأقطار، وتغير الأعراف والأعصار.
    وفي الجانب السلبي: أمهات الرذائل التي حذر الإسلام منها أشد التحذير، مثل القتل، والسرقة، والزنى، والشذوذ الجنسي،وشرب الخمر،وأكل الربا،وأكل مال اليتيم، وشهادة الزور، والكذب والغيبة، والنميمة،والخيانة، وسوء الظن، والغدر، والشح، والظلم،فكل هذه حرام، بل من أكبر المحرمات عند الله.
    وفيما عدا هذه الثوابت الراسيات نجد جل أحكام الشريعة قابلة للاجتهاد وتعدد الأفهام.
    وهناك بعد ذلك شؤون الحياة المتغيرة: من زراعة وصناعة، وطب وهندسة،وما إلى ذلك مما يتعلق بالعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الحياة اليومية، فهذه ونحوها: متروكة لعقول البشر وتجاربهم وممارساتهم - ليس عليهم إلا أن يحكموا فيها منطق العقل والعلم والتجربة، وهي التي ورد في مثلها الحديث الصحيح: "أنتم أعلم بأمر دنياكم" رواه مسلم في صحيحه .
    والإسلام بهذا التوازن: يجمع بين الثبات والتطور،أو الثبات والمرونة في تناسق بديع. إنه الثبات على الأهداف والغايات، والمرونة في الوسائل والأساليب .
    والخطر كل الخطر على الحياة الإسلامية: أن نثبِّت ما من شأنه المرونة والتطور،أو نطوّر ما من شأنه الثبات والخلود، فتضطرب الحياة، وتختل الموازين.
    وعلى ماسبق فإن أهم مقاصد الشريعة وغاياتها الأساسيةالكبرى التي يجب أن تنهل منها الأسرة المسلمة في رعاية أبنائها ، وهي ؛حفظ الدين، والنفس، والعقل، والنسب أو العرض، والمال، لتحقيقمصلحة الفرد والجماعة والأمة،وإيجاد التوازن والاعتدال الذي به تدوم الأوضاعوالأحوال على منهج حسن ووضع مستقر، فالتوسط في الأمور ينسجم مع إمكانات البشروقدراتهم وعطاءاتهم،وبه ينعم الناس في مظلة الحرية،ومتابعة الفعاليات والإنجازات،فيتحقق الأمن النفسي والاجتماعي والصحي والمعيشي،ويتجنب الناس كل ألوان الخوفوالقلق واليأس والإحباط،ومن خلاله تنتعش الأحوال الاقتصادية، ويعم الاستقراروالوئام،ومن ثم ويقبل الأفراد والجماعات على التنمية وزيادة الإنتاج،وتوفيرالثروة.
    وعلى الأم بادئة بنفسها وقدوة لأبنائها وراعية لمالها ولمال زوجها أن تعتدل وتتوسط في كافة أمور حياتها فيتعود أبناؤها وتصبح العادة سلوكاً قويماً يكون قيمة توجه سلوكياتهم الاقتصادية.
    ودور المرأة في تفعيل قيمة الوسطية عظيم، فالمرأة متهمة دائماً بأنها مصدر الإنفاق والتبذير لسهولة التأثير عليها وإغرائها بالسلع والأسواق، ومع تحديات العولمة وزحف الفقروظهور الطبقية لابد من تفعيل المرأة لقيمة الوسطية، لتبصر الأجيال الجديدة بحقائق واقعة نظراً لطبيعة تغيرات العصر، وتبين لهم أصول الاقتصاد الإسلامي.
    وما البذخ في إقامة الحفلات والولائم بأي أسرة إلا حباً للمفاخرة بين الناس، وقد يكون لصاحب الوليمة أو من كانت الحفلة له أقارب في أمس الحاجة للعون والمساعدة، فلو توسط في حفلته أو مأدبته وساعد من هو بحاجة لكان ذلك من الكمال لأن التكلف والمبالغة في الولائم والحفلات مذموم فهو يرهق صاحب الدعوة وربما يقترض المال من أجل هذه المظاهر التي سرعان ما تزول ولا تترك أثراً إلا الرياء وحب الثناء والأمة التي تبتلى بالتبذير والإسراف يستغل أغنياؤها فقراءها وينحصر المال في أيد قليلة يقابلها كثرة فقيرة فيقوم الشقاق بينهم، ولو ترك مكان للعدالة ومساحة للوسطية والاعتدال لما نتج انهيار المجتمع.
    فيجب على الوالدين أن يعودا أولادهما على الاقتصاد في كافة جوانب الحياة وخاصة الإنفاق والاعتدال في المأكل والمشرب والملبس حتى يشبوا معتدلين غير مبذرين ولا مسرفين.

    في الحديث " ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ صلى الله عليه وسلم ‏كُلُوا وَتَصَدَّقُوا وَالْبَسُوا فِي غَيْرِإِسْرَافٍوَلامَخِيلَةٍ" سنن النسائي.

    والاعتدال في الطعام والشراب بحيث لا يكون هناك نقص غذائي يؤدي إلى الضعف ولا يكون هناك إسراف وإفراط يؤدي إلى تخمة وبدانة وسمنة.
    كما يجب على الأباء ترسيخ قيمة القناعة والرضا بما قسمه الله تعالى بالأسرة، والتخلي عن الطمع والنظر لأرزاق العباد، إذ أنّ القناعة تعني عدم اللجوء إلى الأساليب المنحرفة والملتوية لتحصيل ما نتمنّى، فإذا عاقت الموانع من بلوغ الأماني، فلا توسل بالوسائل الرخيصة أو المذلّة أو العوجاء لبلوغها، وإنّما نحاول أن تتذرع بالقناعة كلون من ألوان الصبر والتهدئة النفسية، وليس كحالة من حالات التجميد للطاقات العقلية أو البدنية.
    على الصعيد الاجتماعي يجب أن يبصر الأبناء بأن الإسلام قد نظم العلاقة بين الآباء والأبناء والأزواج والزوجات، وكذلك بين الأهل والأقارب،والعلاقات الاجتماعية بني البشر من الجيرانوالأصدقاء باعتدال متناهي لا يجب التجاوز فيه.
    · يجب تبصير الأبناء بأن الإسلام وضع نظاماً دقيقاً للصدقات والزكاةلتؤخذ من الأغنياء فترد على الفقراء ليخلق ذلك التكافل والتكامل الاقتصادي الذييجعل من المجتمع الإسلامي مجتمعا يتحقق فيه الاكتفاء الذاتي ويرقى بالإنسان المسلمعن الذل والاضطهاد في سبيل الحصول على لقمة العيش .. كما نظم العلاقة في معاملاتالبيع والشراء والرهن والدين وتوزيع الموارد .
    · كما يجب تربية الأبناء على العلاقات الاجتماعية القائمة على منهج الإسلام من تراحم وتعاون وعفو وإغاثة الملهوف والتفريج على أهل الكروب.

    المصدر د. حنان محمد درويش .


    [/align]
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مالك ; 05-07-11 الساعة 03:22 PM

  2. #2
    مشرف الملتقى العام وقسم الضيافة و الترحيب الصورة الرمزية يحيى سليمان الفيفي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    8,653
    معدل تقييم المستوى
    22

    افتراضي رد: دور الأسرة في تربية الأبناء على الوسطية والاعتدال

    كلام درر
    صراحة أعجبني جدا هذا الطرح
    .....................................

    كما يجب على الأباء ترسيخ قيمة القناعة والرضا بما قسمه الله تعالى بالأسرة، والتخلي عن الطمع والنظر لأرزاق العباد،

  3. #3
    مراقبة عامة الصورة الرمزية عطر الكلام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    فوق الأرض تحت السماء
    المشاركات
    1,741
    معدل تقييم المستوى
    8

    Award Showcase


    افتراضي رد: دور الأسرة في تربية الأبناء على الوسطية والاعتدال

    جزاك الله خير ورفع قدرك

    تبقى التربية سلوك فأطفالنا نسخة منا , تربيتنا لأنفسنا تربية لأبنائنا
    وصلاحنا صلاح لهم والعكس بالعكس
    وذلك يعني أن ابناءنا مرآتنا

  4. #4
    محمد حسن جبران الفيفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    فيفاء
    المشاركات
    625
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: دور الأسرة في تربية الأبناء على الوسطية والاعتدال

    بادىء ذي بدء شكرا ًلكــ أخي أبا مالك على إطلا عنا على هكذا مواضيع مميزة
    عن التربية وأثرها في تربية النشء على الأخلاق الإسلامية الصحيحة المستقاة
    من كتاب الله والثابت من سنة نبيه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم .

    ولكن أخي أبا مالك الفاضل ألا ترى معي في ظل المتغيرات من حولنا أنه من
    الصعب أن نطبق هذه المنهجية بمعزل عن تأثير المجتمع الخارجي .

    ألا ترى بأن النشء يعيش تناقضات تجبره على الإنحراف إلا من رحم الله وإذا
    أخذنا مثالا ًعلى ذلكــ إذا كان أحد الأبناء يعيش في كنف أسرة محافظة ومتدينة
    وأخلاقها عالية فإذا ما خرج إلى المدرسة هل سيبقى في نفس الأجواء المحافظة
    التي يعيشها بالبيت عندما يخرج إلى الشارع أو إلى الوسط الإجتماعي المحيط
    بعيدا ًعن رقابة الأسرة ألا يجد تناقضا ً بين ما تعلمه في أسرته وخارجها .

    من وجهة نظري إذا لم نعزز جانب الرقابة الذاتية لدى أبنائنا منذ السنة الأولى
    من أعمارهم فلن يعدو كون هذا المقال تنظيريا ً لا يجدي نفعا ً والرقابة الذاتية
    ليست بالأمر السهل وتحتاج إلى بذل المزيد من الجهد والوقت والمال لتؤتي أُكلها
    على الوجه المطلوب وللأسف في ظل تسارع عجلة التنمية وزيادة متطلبات المعيشة
    قد لا نجد الوقت الكافي لذلكـــ .

    مرة أخرى شكــرا ً لكـــ أخي أبا مالك الكريم
    بحجم عطائك وفكرك الراقي




  5. #5
    ★سلمان بن سليمان الفيفي ★

    ★ابوعاصم ★

    المشرف العام

    الصورة الرمزية barg111
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    في مكاني
    المشاركات
    21,281
    معدل تقييم المستوى
    51

    Award Showcase


    افتراضي رد: دور الأسرة في تربية الأبناء على الوسطية والاعتدال

    اشكرك على هذا العطاء وفقك الله


    يُعَدَّ رفيع القوم من كان عاقلاً.. وإن لم يكن في قومه بحسيب

    وإن حلَّ أرضا عاش فيها بعقله .. وما عاقل في بلدة بغريب



  6. #6

    ●۩۝۩●بندر الفيفي●۩۝۩●

     

    الصورة الرمزية أبو تركي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    15,528
    معدل تقييم المستوى
    38

    افتراضي رد: دور الأسرة في تربية الأبناء على الوسطية والاعتدال

    أشكرك على الموضوع الراائع

    تحيااتي


  7. #7
    أبو عبد العزيز

    مشرف قسم النقاش والحوار الهادف الصورة الرمزية قلب فيفا


    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    K S A
    المشاركات
    2,718
    معدل تقييم المستوى
    10

    Award Showcase


    افتراضي رد: دور الأسرة في تربية الأبناء على الوسطية والاعتدال

    موضوع رائع اللة يعطيك الف عافية

  8. #8
    عضو ماسي الصورة الرمزية سلمان العمري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    فيفاء
    المشاركات
    1,073
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي رد: دور الأسرة في تربية الأبناء على الوسطية والاعتدال

    موضوع رائع الله يعطيك العافيه
    سبحااااان الله

  9. #9
    مشرف امشراح
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    2,168
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: دور الأسرة في تربية الأبناء على الوسطية والاعتدال

    وفقك الله الى كل خير اخي الغاااااااااااااااااااالي

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اهم مشاكل الأبناء 1
    بواسطة هواي البر في المنتدى الأسرة و الحياة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 30-09-13, 10:57 AM
  2. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-01-13, 02:37 PM
  3. الوسطية .... مسرحية شعرية
    بواسطة حسن الفيفاوي في المنتدى ملتقى نبض القوافي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-11-10, 08:56 AM
  4. التفريق بين الأبناء
    بواسطة أبو عبدالإله في المنتدى الملتقى العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 29-10-07, 04:18 AM
  5. معنى الوسطية . منقول
    بواسطة أبو آية الفيفي في المنتدى القطوف الإسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-08-07, 11:00 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Banner